Khithob dalam al Qur’an terbagi tiga:

1. Khithob yang hanya ditujukan untuk Baginda Nabi Muhammad SAW. Khithob ini dinamakan juga dengan “al Khoshoish” atau keistimewaan, yang hanya dimiliki oleh beliau Nabi. Seperti;

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴿المائدة: )٦٧


 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ 
وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿الأحزاب: ٥٠

2. Khithob yang hanya ditujukan untuk selain Nabi.
Seperti;

يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدّموا بين يدي نجواكم صدقة

juga termasuk dalam bab ini, khithob khithob yang diarahkan untuk Nabi-Nabi terdahulu,
seperti;

 (يا نوح) (يا موسى) (يا داود)

3. Khithob yang bisa ditujukan untuk Nabi dan untuk umat.
Khithob itu memuat sebagian besar hukum-hukum syariat yang ada dalam al Quran, selama tidak ada dalil yang menunjukkan bahwa hukum-hukum syariat tersebut tidak dikhususkan untuk Nabi, seperti ayat dalam surat ath tholaq ayat 1:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ


dikutib dari al  Qowaidul Asasiyyah fi Ulumil Qur’an karya Sayyid Muhammad bin alwi al Maliki al Hasani


Facebook Google twitter
Family: Ragam Khithob (audiens) dalam al Quran

pesantren.or.id bersama santri berdayakan masyarakat